منتدى المحبة والاخاء


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى المحبة والاخاء
منتدى المحبة والاخاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» صلوا على النبي
مشاكل الاطفال6 Icon_minitime1الجمعة مايو 05, 2017 1:47 pm من طرف سحر العيون

» يراقبني عشرة فأين المفر ؟
مشاكل الاطفال6 Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 15, 2013 9:55 am من طرف سحر العيون

» لا ترمى اى قميص قديم بعد اليوم + صور
مشاكل الاطفال6 Icon_minitime1الإثنين مايو 28, 2012 4:02 pm من طرف سحر العيون

» اسماء الاولاد ومعانيها2
مشاكل الاطفال6 Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 1:17 pm من طرف سحر العيون

»  دعاء رهيب للبنات
مشاكل الاطفال6 Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 5:09 pm من طرف سحر العيون

» رســـــــالة أم ( محششه ) الى ابنها في الغربه
مشاكل الاطفال6 Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 5:05 pm من طرف سحر العيون

» يوميات محشش في بطن أمه
مشاكل الاطفال6 Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 4:59 pm من طرف سحر العيون

» نكتـــة النهاردة
مشاكل الاطفال6 Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 4:57 pm من طرف سحر العيون

» أسئله ودك تكفخ الي يقولها هع
مشاكل الاطفال6 Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 4:40 pm من طرف سحر العيون

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 66 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو wolf1 silver فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1900 مساهمة في هذا المنتدى في 1411 موضوع

مشاكل الاطفال6

اذهب الى الأسفل

مشاكل الاطفال6 Empty مشاكل الاطفال6

مُساهمة من طرف سحر العيون الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 11:56 am

الطفل والنوم

ينصح اطباء الاطفال الوالدين بان يتركا وليدهما الرضيع مستسلما للنوم حتى ولو نام معظم ساعات اليوم لأن المعدل الطبيعي لنوم الاطفال حديثي الولادة هو 17 ساعة يوميا , اما متوسط ساعات النوم للاطفال الذين تترأوح اعمارهم بين سنتين وثلاث سنوات فيبلغ حوالي 13ساعة في اليوم حيث تقل ساعات يومه تدريجيا , اما الطفل الذي يبلغ ثلاثة واربعة اعوام فإنه يكون قد اعتاد على نمط جديد في النوم ومن ثم ينام على فترات متقطعة ولكنها في مجملها اقل من ثلاثة عشر ساعة ثم يبدأ في اكتساب عادة النوم المنظم لساعات مناسبة وأوقات معينة دون غيرها .

احد عشر
اضطرابات نقص الانتباه

هي اضطرابات تتصف بضعف القدرة على التركيز، وانجذاب الطفل لأي مثير خارجي ملهيا عن المثير السابق في فترة لاتتجأوز الثواني ، وسرعة الغضب والضحك بعمق ، والانجذاب إلى أي شيء دون تفكير أوروية مادام قد استهواه

وهناك نوعان هما :
1-اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ،
2- اضطراب نقص الانتباه غير المصحوب بنشاط زائد .

أولا : نقص الانتباه المصحوب بنشاط زائد :
واطلق عليه في الماضي انفعال الاطفال مفرطي الحركة أو زائدي النشاط أو اعراض تلف المخ البسيط ، ومن مظاهر هذا الاضطراب :
نقص في مدى ا لانتباه:
مثل الفشل في انهاء المهمة التي شغلته فترة - سهولة التشتيت – يبدو الطفل وكأنه لايستمع – صعوبة التركيز في العمل المدرسي
*الاندفاعية :
مثل الاندفاع في ممارسة دون تفكير – الانتقال من نشاط الى آخر – الحاجة الى اشراف جاد حتى ينهي واجباته – الإخلال بالنظام أثناء انظباط بقية الاطفال الموجودين معه – لاينتظر دوره مثل باقي الاطفال .
*النشاط الزائد :
كثرة الحركة وتسلق الأشياء –
التململ من الجلوس لفترة – كثرة التحرك اثناء النوم .
وكثيرا تظهر اعراض هذا الاضطراب في السنة الأولى وعادة يظهر نقص الانتباه المصحوب بنشاط زائد في سن ثلاث سنوات ويصل ذروته في الفئة العمرية بين 8-10 سنوات وعندما يبلغ عمر الطفل من ثلاث الى خمس سنوات يلاحظ عدم قدرته على السيطرة على الجري وكثيرا ما يسقط أو يسقط الاشياء أوالالعاب التي في يديه وقد لايستطيع قذف الكره أو تلقيها مقارنة بمن هم في اقرانه وقد تختفي هذه المظاهر مع المراهقة واحيانا تظل لدى البالغين أو تختفي كثرة الحركة ويظل نقص الانتباه والاندفاعية لدى البالغ والذي يؤثر على المستوى الدراسي أو الاصابة بالمرض النفسي أو الاقبال على الاجرام .
فالطفل المصاب بهذا الاضطراب لايكون يقظا تجاه مثير معين لفترة مناسبة ودائم النشاط والحركة تقريبا لدرجة تجعله موضع شكوى في الروضة أو المنزل ويصاحب هذا الاضطراب لدى الاطفال العناد وتقلب المزاج وسرعة الشعور بالإحباط ، وانخفاض الانجاز بالمدرسة واحيانا عدم توافق حركة العين واليدين ، ولدى هؤلائ الاطفال ضعف في التمييز بين اليمين واليسار ، وضعف في تقدير الوقت كما الاطفال في مثل سنه ، وكذا اضطراب في القدرة على التكلم ، والذكاء يكون طبيعيا ويكون لديهم ضعف في الرياضيات واللغة ان كانوا بالمدرسة . وللمظاهر السابقة تأثير على الطفل نفسه اذ يشعر بالنقص وانخفاض مفهوم الذات ومستوى من الاكتئاب .


اسباب هذه المشكلة :

1-عوامل عضوية : وتأتي الوراثة في المقدمة فنسبة 10 % من آباء هؤلاء الاطفال لهم نفس الاعراض ، وكذا التشوهات الخلقية اثناء الولادة والرضوض وهزات المخ بسبب وقوع الاطفال . كما ان التسمم بالرصاص ربما نتيجة الاكل أو استخدام بعض اللعب يؤدي الى حالات شبيهة بنقص الانتباه المصحوب بنشاط زائد .
2-الاضظرابات الاسر
ية والتوتر الذي يسود العائلة .
3-نقص ذكاء الطفل ، أو ارتفاع عدوانيته تجاه نفسه أو البيئة المحيطة .
4-دخول الطفل في عبء اجتماعي جديد مثل الروضة أو المدرسة .

يقترح لعلاج المشكلة :
قبل العلاج يجب ان نوضح انه لايفضل وضع الطفل تحت العلاج الاحينما يلتحق بالمدرسة الابتدائية على الاقل ويجب :
1-فحص الطفل جسميا لمعرفة المتغيرات الجسمية الكامنة ،و كذا تخطيط المخ الكهربائي لفحض شذوذ نشاطه .
2-الكشف عن القدرة العقلية العامة والتذكر والإدراك .
3-استخدام عقاقير طبية محددة تحت اشراف الطبيب مثل الدسكرين وهو انجح الاساليب ، وهذا لايعني انه العلاج الوحيد المفيد .
4-عن طريق المعالج يمكن شرح حالة الطفل وصعوباته في لقاء فردي مع الطفل ، ويمكن استخدام اساليب التعزيز أو التدريب على تحطم الطفل في نفسه كما يكون من المفيد معرفة الحيل الدفاعية التي يستخدمها الطفل .
5-تعديل نظرة الاسرة للطفل ، وتعديل الممارسا ت التي تؤدي الى احباطه مثل الصراعات القائمة واهمية الهدوء والنظام في حياة الطفل .

ثانيا : نقص الانتباه غير المصحوب بنشاط زائد :
يكون لدى الطفل ضعف في القدرة على تركيز الانتباه دون ان يصاحب ذلك نشاط وحركة كثيرة ، ويظهر على الطفل ضعف التركيز وكثرة الاخطاء في العمل المدرسي ، وهو اضطراب نادر الشيوع ويظهر لدى اكثر الاطفال الذكور مقارنة بالإناث ، ولايمكن تشخيصه بصورة واضحة في عمر اقل من اربع سنوات .

أسبـــــــــابه :
ليس لها حدود ويضيق المكان عن شرحها هنا
يقترح لعلاج المشكلة :
توجية تدريس خاص على مستوى فردي للطفل من هذا النوع وذلك بهدف استثمار كل طاقاته وامكاناته .

أثنى عشر

شجار الاطفال

شجارالاطفال فيما بينهم وسيلة لاثبات الذات والسيطرة وهو امر طبيعي
خاصة بين الاخوان وقد يكون وسيلة جيدة لتعليم الطفل بعض الخبرات
اذا استغل الوالدين هذه الفرصة وهي الشجار وقاما بتوجيه الطفل الى وجوب احترام الاخرين والعدل وتوجيههم لأساليب اخرى في التعامل فيما بينهم
, فالشجاريدل على ان الطفل لايزال غير ناضج اجتماعيأ ولايعرف أساليب التعامل مع الآخر فتكون فرصة لتعليم الابناء تلك السلوكيات والقواعد,
ولكن بعض الاسر لاتعرف كيف تتعامل مع ذلك الشجار بأساليب تربوية صحيحة
تجعل من الاطفال يستفيدون منه أذ يوقع احد الوالدين العقاب على احد الطفلين
سواء كان عقاب بدني أو لفظي أو السخرية من الطفل خاصة اذا كان الاكبر وهذا بالطبع ليس اسلوب لحل الشجار بين الطفلين إذ يلجأ احدهما للعناد واستمرار الشجار بغياب الابوين وقد يحدث نتائج وخيمة بسب ذلك

وقد يرجع الشجار بين الاطفال لعدة اسباب :
1- الغيرة :
فالطفل بلجأ للشجار مع اخيه عندما يشعر بالغيرة منه اما لتفوقه أو لوسامته فيلجأ للشجار .
2-الانانية وحب التملك :
فالطفل احيانا لايسمح بأن يأخذ طفل اخر منه لعب أو كتاب أوغيره فيتشاجر معه.
3-فرض السيطرة :
فالطفل عندما يكون الاكبر يحأول فرض سيطرته على الاصغر واثبات مكانته .
4-الشعور بالنقص : فالطفل عندما يشعر انه اقل من اخيه يبدأ بالشجار معه حتى يثبت ذاته .
5-الشعور بالظلم من الوالدين:
عندما يشعر الطفل بظلم والديه له بتفضيل احد اخوته عليه فيتشاجر مع اخيه لينتقم .
6- الحالة الصحية للطفل :
قد يرجع حب الطفل للشجار نتيجة اختلال في افرازات الغدد أوالشعور بالامساك أوالارق أوقد يكون بسبب سوء التغذية وغيرها .
7-اساليب التربية الخاطئة في معاملة الطفل ( القسوة ، المفاضلة بين الابناء ، فرض الأوامر والتسلط ، وغيرها )
8-التقليد :
فقد يكون الطفل يقلد والديه أواحدهما أو نتيجة لما رآه عن طريق التلفاز أو الفيديو .

العــــــــــــــــلاج :

1- يجب اشباع حاجات الطفل النفسية ( كالحاجة للحب والتقديروالثقة بالنفس والامان والنجاح)
2- عدم المفاضلة بين الاخوان .
3- ان يسود الاسرة روح الود والتعأون والتسامح حتى يشعر الطفل بالاستقرار والهدوء النفسي.
4- عدم تدخل الوالدين في الشجار بين الابناء الا في الحالات التي يكون فيها ضرر على احدهما والتدخل يكون بالتوجيه والاصلاح دو التحيز لطفل دون الاخر.
5- استغلال الشجار في تعليم الاطفال بعض المبادئ والاساسيات الهامة في التعامل مع الطرف الآخر وتعليمهم التسامح ونشر المودة فيما بينهم .
6- استخدام القصة كوسيلة تربوية هادفة في تعليم الطفل وتوجيهه الى التقليل من الشجار والتعامل الامثل فيما بينهم .
ثلاث عشر

مشكلة السباب والشتام لدى الأطفال

هناك عدة حالات ومسببات تدفع الطفل إلى تعلم السب والشتم والتعود عليه
، ومنها أنه عند بداية انتقالهم لمرحلة اللعب مع الأطفال الآخرين يتولد لديهم
إحساس بالصراع والنزاع فيتسبب ذلك في توليد الرغبة لاستخدام كلمات عدائية مع الأطفال تظهر عدم رضاهم
و منازعتهم على الأشياء فيستخدموا غالبا الكلمات التي
يسمعونها من والديهم عند الغضب أو الكلمات التي تستخدم في الأماكن غير الجيدة كالحمام و تكون وقتها افضل الكلمات التي تعبر عن عدم رضاهم .
- يجب ربط الأطفال منذ نعومة أظفارهم بالله سواء عند الثواب أو العقاب وعلى أي خطأ يرتكبونه منذ سن الثانية
- قولي له - لا تقل هذه الكلمات السيئة والبذيئة
لكي يحبك الله و إذا أحبك الله يجعل ماما و بابا وكل الناس يحبوك .
- قولي له - ماما تحبك و لكن تزعل منك لو قلت هذه
الكلمة لأنها كلمه سيئة ما يقولها الولد الصالح ، الطيب ، المؤدب .
- أجلسيه في مكان محدد يعاقب فيه الطفل و لا يتحرك منه لمدة دقيقة أو اثنين ثم يطلب منه الاعتذار .كل طفل حسب عمره يعنى لو طفل عنده5 سنين يبقى لايتحرك
خمس دقائق ولو اعتذر قبل ال5 دقائق اثنى عليه

- قد تضيفين لطفل السابعة بأن تقولي له " أنا أعرف بأنك فتى طيب و مؤدب - و لكن الشيطان يجعلك تقولها عشان ربنا يزعل منك و هو يفرح بعملك هذا –
فإذا وسوس لك أو قال في نفسك أشتم أو سب
أو أفعل كذا وكذا قل - أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
أنا ولد مسلم ما أخليك تفرح و أبغي ربنا يحبني و يدخلني الجنة .
- لا تبدي انزعاجا ملحوظا عند سماعك لكلمة الشتم عند الوهلة الأولى
و كذلك لا تبدي ارتياحا و رضا بالتبسم و الضحك مما يولد تشجيعا له على تكرارها .
- عند سماعك كلمات سيئة منه حاولي أن تشرحي له أن هذه
الكلمات تؤلم مشاعر الآخرين كما يؤلمهم الضرب
- حأولي أن تدربيه على كيفية التعبير عن عدم الرضا عن الآخرين و ذلك بان تدربيّه
على قول - إذا عملت معي كذا فذلك سيغضبني منك - وإذا استدعى الأمر قولي
له لا تلعب مع هذا الطفل و أجعليه يلعب مع آخرين
قد لا تؤدي الخطوات المذكورة إلى نتائج سريعة وفعالة لان إحساس الطفل بقدرته
على إحداث الأثر و الانفعال على أعدائه - في اللعب بالسب و الشتم أقوى من
اثر الضرب لذلك فهو يشبع رغبة جامحة تجعله يحرص على الشتم و تفضيله على الحلول الأخرى .
- دائما يكون التعبير بالقدوة هو افضل الوسائل لتدريب الطفل ومعالجة تلفظه بكلمات نابية
ولذلك يجب أن يتجنب الكبار التلفظ بما يكرهون أن يتلفظ به الصغار و كذلك التصرف بانفعالات
و عصبية و سلبية في المواقف و التي بلا شك ستنتقل إلى الصغار الذين يفهمون اكثر بكثير مما يعتقد أهليهم انهم يفهمونه
فمثلا عند اعتراض سيارة للأب أثناء قيادته ومعه الطفل يجب انضباط الأب
و عدم التلفظ بالألفاظ غير اللائقة عن السائق الآخر و أمام الابن و إلا سيكون خير مثال يحتذي به .
- هناك أسباب أخرى للشتم وهي أن يستخدم الطفل الشتم على سبيل المرح و لجلب اهتمام الآخرين و ليس
للعداء مع الآخرين كأن يكون صوت كلمة الشتم جميل وله نغمة
و عذوبة و يعالج ذلك بان نطلب منه الذهاب إلى مكان لوحده ويكرر لفظ الكلمة عدد ما يشاء وحيدا
وبعيدا عنهم ويعلم انه قد يؤذي الآخرين ولا يريدون سماعها ،
أو نحاول استبدال كلمة الشتم بكلمة مشابهة لها في الصوت و النغمة مثل حمار بفنار أو محار وكلب بقلب
- لا تحبطي إذا تكرر سماعك لما تكرهين لان الطفل
لن ينسى أو يتغير بين يوم وليلة
- حاولي استخدام كلمات جميلة أو مقبولة للتعبير بها عن الأشياء
غير الجميلة – مثل كلمات الحمام -
كلما يكبر الطفل سيكون أكثر فهما للكلمات التي يجب
أن لا يتفوه بها وعندها يمكن التعامل معه من مبدأ الثواب والعقاب
على كل كلمة سيئة ينطق بها .
سحر العيون
سحر العيون
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 1281
نقاط : 4400
تاريخ التسجيل : 07/02/2010

https://sanchiro.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى