بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سحر العيون | ||||
نور المحبة | ||||
Le king casanova | ||||
djomilano | ||||
oussama.dz | ||||
يونس | ||||
le mistro | ||||
green eyes | ||||
blackwidow | ||||
ملاك هدى |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 66 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو wolf1 silver فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 1900 مساهمة في هذا المنتدى في 1411 موضوع
تفسير سورة الناس
صفحة 1 من اصل 1
تفسير سورة الناس
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
تفسير سورة الناس
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ
مَلِكِ النَّاسِ
إِلَهِ النَّاسِ
مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ
الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ
مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
هذه السورة أمر الله -جل وعلا- نبيه
-صلى الله عليه وسلم- أن يستعيذ به -جل وعلا- بثلاثة من أسمائه، ومعنى
ذلك: أن يلتجئ إلى الله -تعالى- ويعتصم به؛ لأن الاستعاذة هي الالتجاء
والاعتصام.
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]وهذا
أمره بأن يستعيذ به بوصف الربوبية، وخص الناس بالذكر هاهنا، وإن كان -جل
وعلا- رب العالمين، إلا أنه -جل وعلا- خصهم -هاهنا- لشرفهم من جهة، ولأن
النبي -صلى الله عليه وسلم- مخاطب بذلك، وهو داخل في الناس من جهة أنه
-صلى الله عليه وسلم- قد لا يظن أن المماثل له، أو قوله -جل وعلا-:
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
ذكرهم لشرفهم، وأما المعنى الآخر فلا يتأتى هاهنا.
وقول الله -جل وعلا-:
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
مَلِكِ النَّاسِ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]أي:
أن الله -جل وعلا- أمره أن يستعيذه -أيضا- باسمٍ من أسمائه، وهو أنه -جل
وعلا- ملك الناس، وهذا يدل على أنه يستعيذ بمن له الأمر والنهى؛ لأن الرب
هو المدبر الذي يخلق الأشياء، والملك من صفاته أنه يكون آمرا ناهيا.
فالله -جل وعلا- هو الذي يملك الأشياء وهو الذي يأمر وينهى.
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
إِلَهِ النَّاسِ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]وهذا
اسم ثالث لله -جل وعلا- أي: معبودهم، فهم لا يلتجئون ولا يعتصمون إلا لمن
بيده تدبير السماوات والأرض، ولمن له الأمر والنهي، ولمن هو مستحق للعبادة
-جل وعلا-.
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]أي:
تستعيذ بالله -جل وعلا- بأسمائه وصفاته من شر الوسواس الخناس، " والوسواس
": هو الموسوس، وأصل " الوسواس " هو الصوت الخفي، ويطلق -أيضا- على ما لا
صوت له كما في وسوسة الشيطان، وأما وسوسة شياطين الإنس فإنها قد تكون
بالصوت الخفي.
وقوله -جل وعلا-:
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الْخَنَّاسِ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الخناس: هو الذي يظهر ويختفي، فالشيطان من صفته أنه يذهب ويختفي، ويوسوس على الإنسان، ولهذا ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
أن الشيطان إذا سمع النداء، أو التثويب بالصلاة
أدبر وله ضراط، فإذا قضي الآذان أو التثويب رجع، فإذا ثوب لإقامة الصلاة
أدبر وله ضراط، ثم إذا قضي التثويب رجع حتى يلبس على الإنسان صلاته
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
فهو يخنس بمعنى: أنه يظهر ويختفي.
وكذلك شياطين الإنس يظهرون ويختفون؛ إما
بأقوالهم، وإما بأفعالهم، وإما أنهم يظهرون الحسن، وهم يريدون ذلك كما
يصنع الشيطان الرجيم، كما ذكر الله -جل وعلا- عنه:
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
ثم قال -جل وعلا- في سورة الأعراف أنه قال للأبوين:
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ
فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
.
فهو الشيطان سواء كان شيطان الإنس أو الجن يخنس، يذهب ويرجع بوساوسه على ابن آدم، ويذهب -أيضا- ويعود بتسلطه.
قال -جل وعلا-:
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]يعني:
أن هذا الوسواس أو الموسوس يوسوس في صدور الناس، وعبر الله -جل وعلا-
بالصدور دون القلوب؛ لأن الصدور هي مدخل للقلب، وهي ساحة القلب؛ لأن
الشيطان يلقيها في صدور الإنسان، ثم بعد ذلك تتابع إلى قلبه، ثم إذا دخلت
في قلب الإنسان جرت بعد ذلك منه مجرى الدم كما أخبر بذلك النبي -صلى الله
عليه وسلم-.
قال الله -جل وعلا-:
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
وقوله
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
يعني -جل وعلا-: أن هذا مرتبط بقوله -جل وعلا-:
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]يعني:
أن الموسوس من الجنة أو من الناس، وليس الموَسْوَس له، وإنما المراد به
الموَسوِس؛ لأن الموسوس قد يكون من الجنة، وقد يكون من الناس، وهذا كما
قال الله -جل وعلا-:
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
نعم.
تفسير سورة الناس
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ
مَلِكِ النَّاسِ
إِلَهِ النَّاسِ
مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ
الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ
مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
هذه السورة أمر الله -جل وعلا- نبيه
-صلى الله عليه وسلم- أن يستعيذ به -جل وعلا- بثلاثة من أسمائه، ومعنى
ذلك: أن يلتجئ إلى الله -تعالى- ويعتصم به؛ لأن الاستعاذة هي الالتجاء
والاعتصام.
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]وهذا
أمره بأن يستعيذ به بوصف الربوبية، وخص الناس بالذكر هاهنا، وإن كان -جل
وعلا- رب العالمين، إلا أنه -جل وعلا- خصهم -هاهنا- لشرفهم من جهة، ولأن
النبي -صلى الله عليه وسلم- مخاطب بذلك، وهو داخل في الناس من جهة أنه
-صلى الله عليه وسلم- قد لا يظن أن المماثل له، أو قوله -جل وعلا-:
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
ذكرهم لشرفهم، وأما المعنى الآخر فلا يتأتى هاهنا.
وقول الله -جل وعلا-:
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
مَلِكِ النَّاسِ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]أي:
أن الله -جل وعلا- أمره أن يستعيذه -أيضا- باسمٍ من أسمائه، وهو أنه -جل
وعلا- ملك الناس، وهذا يدل على أنه يستعيذ بمن له الأمر والنهى؛ لأن الرب
هو المدبر الذي يخلق الأشياء، والملك من صفاته أنه يكون آمرا ناهيا.
فالله -جل وعلا- هو الذي يملك الأشياء وهو الذي يأمر وينهى.
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
إِلَهِ النَّاسِ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]وهذا
اسم ثالث لله -جل وعلا- أي: معبودهم، فهم لا يلتجئون ولا يعتصمون إلا لمن
بيده تدبير السماوات والأرض، ولمن له الأمر والنهي، ولمن هو مستحق للعبادة
-جل وعلا-.
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]أي:
تستعيذ بالله -جل وعلا- بأسمائه وصفاته من شر الوسواس الخناس، " والوسواس
": هو الموسوس، وأصل " الوسواس " هو الصوت الخفي، ويطلق -أيضا- على ما لا
صوت له كما في وسوسة الشيطان، وأما وسوسة شياطين الإنس فإنها قد تكون
بالصوت الخفي.
وقوله -جل وعلا-:
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الْخَنَّاسِ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الخناس: هو الذي يظهر ويختفي، فالشيطان من صفته أنه يذهب ويختفي، ويوسوس على الإنسان، ولهذا ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
أن الشيطان إذا سمع النداء، أو التثويب بالصلاة
أدبر وله ضراط، فإذا قضي الآذان أو التثويب رجع، فإذا ثوب لإقامة الصلاة
أدبر وله ضراط، ثم إذا قضي التثويب رجع حتى يلبس على الإنسان صلاته
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
فهو يخنس بمعنى: أنه يظهر ويختفي.
وكذلك شياطين الإنس يظهرون ويختفون؛ إما
بأقوالهم، وإما بأفعالهم، وإما أنهم يظهرون الحسن، وهم يريدون ذلك كما
يصنع الشيطان الرجيم، كما ذكر الله -جل وعلا- عنه:
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
ثم قال -جل وعلا- في سورة الأعراف أنه قال للأبوين:
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ
فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
.
فهو الشيطان سواء كان شيطان الإنس أو الجن يخنس، يذهب ويرجع بوساوسه على ابن آدم، ويذهب -أيضا- ويعود بتسلطه.
قال -جل وعلا-:
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]يعني:
أن هذا الوسواس أو الموسوس يوسوس في صدور الناس، وعبر الله -جل وعلا-
بالصدور دون القلوب؛ لأن الصدور هي مدخل للقلب، وهي ساحة القلب؛ لأن
الشيطان يلقيها في صدور الإنسان، ثم بعد ذلك تتابع إلى قلبه، ثم إذا دخلت
في قلب الإنسان جرت بعد ذلك منه مجرى الدم كما أخبر بذلك النبي -صلى الله
عليه وسلم-.
قال الله -جل وعلا-:
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
وقوله
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
يعني -جل وعلا-: أن هذا مرتبط بقوله -جل وعلا-:
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]يعني:
أن الموسوس من الجنة أو من الناس، وليس الموَسْوَس له، وإنما المراد به
الموَسوِس؛ لأن الموسوس قد يكون من الجنة، وقد يكون من الناس، وهذا كما
قال الله -جل وعلا-:
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
نعم.
مواضيع مماثلة
» تفسير سورة الكوثر
» تفسير سورة الإخلاص *فريق الهدي*
» الآية الجامعة لحسن الخلق مع الناس
» تفسير شامل لسورة الرعد
» وقفة مع ايه من سورة ( ق) وايه تخص كل المسلمين
» تفسير سورة الإخلاص *فريق الهدي*
» الآية الجامعة لحسن الخلق مع الناس
» تفسير شامل لسورة الرعد
» وقفة مع ايه من سورة ( ق) وايه تخص كل المسلمين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة مايو 05, 2017 1:47 pm من طرف سحر العيون
» يراقبني عشرة فأين المفر ؟
الجمعة نوفمبر 15, 2013 9:55 am من طرف سحر العيون
» لا ترمى اى قميص قديم بعد اليوم + صور
الإثنين مايو 28, 2012 4:02 pm من طرف سحر العيون
» اسماء الاولاد ومعانيها2
الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 1:17 pm من طرف سحر العيون
» دعاء رهيب للبنات
الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 5:09 pm من طرف سحر العيون
» رســـــــالة أم ( محششه ) الى ابنها في الغربه
الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 5:05 pm من طرف سحر العيون
» يوميات محشش في بطن أمه
الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 4:59 pm من طرف سحر العيون
» نكتـــة النهاردة
الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 4:57 pm من طرف سحر العيون
» أسئله ودك تكفخ الي يقولها هع
الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 4:40 pm من طرف سحر العيون